الخدمة الإلكترونية

تسجيل عقار

هذا النظام عبارة عن تقديم طلب تسجيل عقار عبر ارفاق المستندات المطلوبة وادخال البيانات الخاصة بالصادر إليه التصرف، ولا يعتبر هذا الإجراء عملية تسجيل نهائية.

طلب تسجيل عقار

معاملة شراء عقار

  • الوثيقة الأصلية
  • عقد البيع الأصلي (شرط أن يكون موثق بمكتب التوثيق)
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية
  • إذا كان العقار يقع في منطقة المحرق/ قلالي/ البديع/ الجسرة/ مدينة خليفة/ الزلاق فيتطلب موافقة من لجنة التجديد الحضري
  • إذا كان العقار يقع في منطقة القضيبية أو الحورة فيتطلب موافقة من مكتب مدير عام إدارة التسجيل العقاري
  • إذا كان العقار يقع في منطقة الرفاع فيتطلب موافقة من الديوان الملكي

معاملة شراء شقة أو وحدة سكنية أو مكتب:

  • الوثيقة الأصلية
  • نسخة من شهادة مسح الشقة (وحدة سكنية أو مكتب)
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية للمشتري
  • إذا كان العقار يقع في منطقة الرفاع فيتطلب موافقة من الديوان الملكي
  • موافقة نهائية من البلدية لبيع طبقات الشقق
  • نسخة من عقد التأسيس لشركة إن وجد في عقد البيع للبائع و المشتري إذا كان شركة
  • نسخة من التوكيل إن وجد
  • إذا كان العقار يقع في منطقة المحرق/ قلالي/ البديع/ الجسرة/ مدينة خليفة/ الزلاق فيتطلب موافقة من لجنة التجديد الحضري
  • إذا كان العقار يقع في منطقة القضيبية أو الحورة فيتطلب موافقة من مكتب مدير عام إدارة التسجيل العقاري

معاملة تسجيل هبة:

  • الوثيقة الأصلية
  • ورقة الهبة الأصلية مصدقة من المحكمة الشرعية وسارية المفعول
  • نسخة من الفريضة الشرعية المؤرث للمتوفي
  • ورقة التنازل الاصلية ان وجدت
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية للموهوب له
  • إذا كان العقار يقع في منطقة المحرق/ قلالي/ البديع/ الجسرة/ مدينة خليفة/ الزلاق فيتطلب موافقة من لجنة التجديد الحضري
  • إذا كان العقار يقع في منطقة القضيبية أو الحورة فيتطلب موافقة من مكتب مدير عام إدارة التسجيل العقاري
  • إذا كان العقار يقع في منطقة الرفاع فيتطلب موافقة من الديوان الملكي

معاملة تسجيل عقار بالأرث:

  • عقد القسمة الأصلي أن وجد (يجب أن يكون موثق بمكتب التوثيق)
  • الوصية أن وجدت للمتوفي
  • الفريضة الشرعية للمؤرث
  • الوثيقة الأصلية للعقار
  • نسخة من جوازات السفر أو بطاقات الهوية لجميع الورثة

معاملة تسجيل مخطط:

  • موافقة من إدارة التخطيط بوزارة شئون البلديات والزراعة
  • نسخة من المخطط المعتمد من قبل إدارة التخطيط
  • الوثيقة الأصلية للعقار
  • إقرار موثق بالتنازل للأراضي المستقطعة للمنفعة العامة والشوارع
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية للمالك
  • نسخة من عقد التأسيس (إذا كان العقار باسم الشركة)

معاملة تسجيل فرز أو قسمة:

  • الوثيقة الأصلية
  • نسخة من قرار هيئة الفرز مع الخرائط الخاصة بالفرز
  • حكم المحكمة الأصلي (يحب أن يكون صورة تنفيذية مصدق بالختم الأحمر) أو خطاب صادر من محكمة التنفيذ
  • نسخة من الفريضة الشرعية ان ذكرت في الحكم وقرار الفرز
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقات الهوية للملاك أو الورثة
  • شهادة عدم إستئناف من مكتب الشكاوي بوزارة العدل

تسجيل معاملة استملاك أو معاوضة:

  • الوثيقة الأصلية للعقار
  • نسخة أصلية لخارطة العقار المستملك أو المعاوض
  • موافقة الديوان الملكي على الأستملاك أوالمعاوضة
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية للمالك
  • نسخة من عقد التأسيس (إذا كان المالك للعقار شركة)
  • إقرار موثق من المالك بالموافقة على تعديل الوضعية
  • إقرارات موثقة للملاك العقارات المجاورة
  • خطاب من قبل إدارة تخطيط المدن والقرى بوزارة شئون البلديات والزراعة

تسجيل معاملة تغير وضعية أو تعديل وضعية للعقار:

  • الوثيقة الأصلية للعقار
  • الخطاب الأصلي من إدارة التخطيط المدن والقرى بوزارة شئون البلديات والزراعة
  • النسخة الأصلية لخارطة التخطيط المعتمدة من قبل إدارة التخطيط (حسب الوضع السابق أو بعد التغير)
  • موافقة من الديوان الملكي على التغير للعقار

في حالة دمج أو تسجيل عقارين أو عدة عقارات:

  • الوثائق الأصلية
  • إذا كانت العقارات في مخطط خاص يحب أحضار موافقة من إدارة التخطيط بشأن أن لا مانع من دمج العقارات المذكورة


طلب تسجيل عقار

  • موجودة حسب نوع الخدمة


طلب تسجيل عقار

  • يوم عمل

تصنيف الخدمة الإكترونية

العقارات والأراضي والبناء العقارات والأراضي والبناء

مقدم الخدمة الإلكترونية

جهاز المساحة والتسجيل العقاري جهاز المساحة والتسجيل العقاري

دليل الخدمات الحكومية ذات الصلة

هذه الخدمة الالكترونية تمكنك من انجاز الخدمات الحكومية التالية. للمزيد من المعلومات، اطلع على صفحة دليل الخدمة.

Go to top
Chat Icon
Complementary Content
${loading}